في العصر الحديث ، ظهر العديد من الانظمه المتطوره التي اصبحت تقوم بادوار مهمه في الشركات والمؤسسات , على سبيل المثال . اصبحت العديد من الشركات تدار بواسطة انظمه اليه . كما يحصل في المتاجر الالكترونيه من . ادارة المخزون . وحساب الفاتوره . وطباعتها .  وغيرها من العمليات التي لاتحتاج لتدخل بشري .

هذه الامثله بلا شك من احد اوضح نماذج الذكاء الاصطناعي ، ولكن القفزه الحاليه في الذكاء الاصطناعي تفوق هذه الامثله بكثير .

فقد اصبحنا نرى الكثير من الشركات ،. اصبحت تعتمد على الذكاء الاصطناعي بشكل كامل ،. بدون اي تدخل على سبيل المثال .

  • السيارات ذاتيه القياديه .
  • الروبوتات .
  • خرائط قوقل .
  • المساعد الصوتي في الاجهزه الذكيه .
  • بحث قوقل .
  • العمليات المصرفيه .
  • انظمة التعرف على الوجه والبصمه .
  • اسواق المال والاستمار ، ومؤشرات التنبؤ بالسوق .

الخ ……..

ايجابيات الذكاء الاصطناعي :

بلا شك ان هذه النماذج توضح القفزه الهائله ،. التي حدثت في عالم التكنولوجيا ،. ومن خلالها استطعنا تجاوز الكثير من العقبات ، فكم كنا نستغرق عندما نذهب لمكان لم يسبق لنا زيارته ، وكم مره توقفنا لنسأل احدهم عن منتزه او مطعم او اداره حكوميه ، وبالتاكيد قد سبق وان اثبت احدهم لنا نظرية (كل الطرق تؤدي الى روما ) .

اصبح نظام خرائط قوقل يقدم لنا كل مانحتاج ، للوصول الى الوجهه المحدده ، بسرعه وباخطاء اقل من السابق بكثير ، ويستطيع ايضا حساب المسافه والتنبؤ بوقت الوصول ، ومعرفة اماكن الازدحام ، والطرق المغلقه ، وغيرها من الخدمات الكثيره . 

استخدامات الذكاء الاصطناعي :

 في المستقبل قد لا نحتاج الى الانتظار الى الصباح الباكر ، للحصول على بعض الخدمات من المراكز الحكوميه ، او للحصول على بعض الوقود للسياره ، او التسوق ، فكل هذه العقبات سيساعدنا في حلها مستقبلا ، ان لم يكن قد حل معظمها بالفعل ، ويشمل ذلك مجالات عديده مثل .

التعليم :

الذكاء الاصطناعي لن تقف خدماته عند الخدمات البسيطه ، المتعلقه بالشراء او البيع فحسب ، بل هنالك بالفعل جامعات على الانترنت ، تم انشاءها لتكون الكترونيه وتدار بها العمليه التعليميه بواسطة الذكاء الاصطناعي  .

تقييم الاداء :

يستخدم الذكاء الاصطناعي ايضا في تقييم اداء الموظفين ، واجراء المقابلات الشخصيه ، ويحدث ذلك من خلال لعبة الغاز ، تعطى للموظف او المتقدم ، للتنبوء بفعاليته في اداء العمل ، وكيفية تصرفه ، وكذلك يقوم بقياس نقاط قوة وضعف الموظف أو المتقدم للوظيفه .

ادارة الاداء : 

هنالك الكثير من انظمة الذكاء الاصطناعي ، مصممه لمساعدة اقسام الموارد البشريه لادارة المهام اليوميه ، وكيفية سيرها وقياس اداء الأيدي العامله في الوقت الفعلي ، وتحفيز المخلص وتوزيع المهام على الجميع بالتساوي ، وعرض المؤشرات التي تتنبأ بمستقبل اداء الموظفين ، وادارة الازمات قبل وقوعها ، واتخاذ الاجراءات اللازمه .

استقطاب المواهب :

تساعد الأنظمة الذكيه في اكتشاف واستقطاب المواهب ،. وذلك من خلال قياس اداءهم ودقتهم في اداء مهامهم واكتشاف مهاراتهم المختلفه  ،. وتمكن قواعد البيانات المدراء من الاطلاع على سير عمل الموظف ، ومدى ملائمة للمهام الاخرى .

سلبيات الذكاء الاصطناعي :

 لكل تقنيه جديده ايجابيات وسلبيات ، واكثر هذه السلبيات التي تخيف المطلعين على الذكاء الاصطناعي ، تتمحور حول سيطرة الروبوتات والانظمه الذكيه على الوظائف ، بنسبه عاليه جدا ، في وقت تعاني فيه معظم دول العالم من مشاكل البطاله وانخفاض نسب التوظيف .

بينما يرى اخرون بانه وجد لحل المعضلات والمهام الشاقه ، التي لايستطيع البشر القيام بها بكفاءه عاليه على المدى البعيد ، فهي اداه مساعده ، وليست كائنات فضائيه اتت لاحتلال العالم .

اما بالنسبه لرأيي الشخصي فهو يجمع بين الامرين ، متى ماتم توظيفه بصوره جيده سيكون اداه مساعده ونعمه وسيخلق العديد من الوظائف التي لم نسمع بها من قبل ، أما اذا تم توظيفه لمصلحة جهات عليا ، فسيكون بلا شك أداه ضاره تعمل لمصلحة اصحاب النفوذ والاموال فقط ، وستزيد الفقير فقرأ ، وبذلك سيكون نقمه .

Open chat
مرحبا من فضلك احتاج الى مساعده